توضيح لـ، مخارخ الأحرف |
حروف العله او المد وفوائدها في الصرف والقواعد .........................
قبل لا نبدأ بسرد القاعدة ماهي حروف العلة..
*حروف العله (ا - و - ي )فهي قابله للحذف وللأخذ والرد كثيراً..
*سميت بحروف العله....لأن الاإشكاليه فيها كبيره..
*حروف العله ليست ثابته فهي تحذف مره وتثبت أخرى..
*حرف العله قد تكون في اول الكلمه..فيسمى((فعل مِثَال))او((المعتل الاول))
*حرف العله قد تكون في وسط الكلمه..فيسمى((فعل أجوف))اي ان حرف العله يكون في الوسط
. او((المعتل الوسط))
*حرف العله قد تكون في آخر الكلمه..يسمى((فعل ناقص))او((المعتل الآخر))
أولاَ:حذف الالف في الافعال..
القاعده:
1-تحذف الالف حال الجزم وفي الامر من:*الفعل المضارع الناقص(المعتل الآخر)
*والفعل المضارع الأجوف(المعتل الوسط)..
1-تحذف الالف حال الجزم وفي الامر من:*الفعل المضارع الناقص(المعتل الآخر)
*والفعل المضارع الأجوف(المعتل الوسط)..
2-تحذف الالف من الفعل الماضي الناقص اذا اتصلت به(تاء التأنيث-واو الجماعه)..
3-تحذف الالف من الفعل الماضي الاجوف اذا دخلت عليه(التاء المتحركه)..
مثال(1)
يسعى/هو فعل مضارع ناقص
*الفعل الامر منه:اسعَ اذن: بحذف حرف العله
*الفعل الامر منه:اسعَ اذن: بحذف حرف العله
السبب :1-هو فعل امر من فعل ناقص..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
*سبقه اداة جزم:لم يسعَ اذن:يحذف حرف العله
السبب:1-فعل ناقص سبق بأداة جزم..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
*تاء التأنيث:سعتْ اذن:يحذف حرف العله
السبب:فعل ناقص دخلت عليه تاء التأنيث..
*واو الجماعه:سعوا اذن:يحذف حرف العله
السبب:فعل ناقص دخلت عليه واو الجماعه..
مثال(2)
ينالُ/هو فعل مضارع اجوف
*الفعل الامر منه:نَلْ اذن: يحذف حرف العله
*الفعل الامر منه:نَلْ اذن: يحذف حرف العله
السبب :1-هو فعل امر من فعل اجوف..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
*سبقه اداة جزم:لم ينلْ اذن:يحذف حرف العله
السبب:1-فعل أجوف سبق بأداة جزم..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
*تاء الفاعل المتحركه:نلتُ-نلتَ-نلتِ اذن:يحذف حرف العله
السبب:فعل اجوف دخلت عليه التاء المتحركه..
ثانياّ:حذف الواو في الافعال..
القاعده:
1-يحذف الواو حال الجزم وفي الامر من:*الفعل المضارع الناقص(المعتل الآخر)
*والفعل المضارع الأجوف(المعتل الوسط)..
2-يجوز حذف الواو في بعض الكلمات..كراهية توالي واوين..
1-يحذف الواو حال الجزم وفي الامر من:*الفعل المضارع الناقص(المعتل الآخر)
*والفعل المضارع الأجوف(المعتل الوسط)..
2-يجوز حذف الواو في بعض الكلمات..كراهية توالي واوين..
مثال(1)
يعلو/فعل مضارع ناقص
*الفعل الامر منه:اعلُ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا ضمه في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لوجود الواو في آخر الكلمه..
يعلو/فعل مضارع ناقص
*الفعل الامر منه:اعلُ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا ضمه في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لوجود الواو في آخر الكلمه..
السبب :1-هو فعل امر من فعل ناقص..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
*سبقه اداة جزم:لم يعلُ اذن:يحذف حرف العله ووضعنا ضمه في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لوجود الواو في آخر الكلمه..
لوجود الواو في آخر الكلمه..
السبب:1-فعل ناقص سبق بأداة جزم..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
يقول/فعل مضارع اجوف
*الفعل الامر منه:قُلْ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا سكون في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لأنه فعل اجوف..
*الفعل الامر منه:قُلْ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا سكون في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لأنه فعل اجوف..
السبب :1-هو فعل امر من فعل اجوف..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
*سبقه اداة جزم:لم يقلْ اذن:يحذف حرف العله ووضعنا سكون في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لأنه فعل اجوف..
لأنه فعل اجوف..
السبب:1-فعل أجوف سبق بأداة جزم..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
مثال(2)
طاووس/طاوس
طاووس:يجوز إبقاء الواو طاوس يجوز حذف الواو
السبب في انه يجوز حذفه:كراهية توالي واوين..
طاووس/طاوس
طاووس:يجوز إبقاء الواو طاوس يجوز حذف الواو
السبب في انه يجوز حذفه:كراهية توالي واوين..
ثالثاً:حذف الياء في الافعال..
اول شي راح اكتب سؤال علشان نفهم قبل القاعده...اوك
السؤال الاول:متى تثبت الياء في الاسم المنقوص؟؟
الجواب:اذا كان..1-معرف بــ(أل)
أو2-مضاف نكره مرفوع
أو3-مضاف نكره منصوب
أو4-مضاف
السؤال الاول:متى تثبت الياء في الاسم المنقوص؟؟
الجواب:اذا كان..1-معرف بــ(أل)
أو2-مضاف نكره مرفوع
أو3-مضاف نكره منصوب
أو4-مضاف
السؤالالثاني:متى تحذف الياء في الاسم المنقوص؟؟
الجواب:اذا كان..1-فعل امر
2-اذا سبق بأداة جزم
القاعده:
الجواب:اذا كان..1-فعل امر
2-اذا سبق بأداة جزم
القاعده:
حذف الياء في الاسماء..
1-تحذف الياء من الاسم المنقوص(اسم معرب آخره ياء قبلها كسره)اذا كان نكره مرفوعاً او مجروراً..
1-تحذف الياء من الاسم المنقوص(اسم معرب آخره ياء قبلها كسره)اذا كان نكره مرفوعاً او مجروراً..
حذف الياء في الافعال..
2-تحذف الياء حال الجزم وفي الامر من:*الفعل المضارع الناقص(المعتل الآخر)
*والفعل المضارع الأجوف(المعتل الوسط)..
2-تحذف الياء حال الجزم وفي الامر من:*الفعل المضارع الناقص(المعتل الآخر)
*والفعل المضارع الأجوف(المعتل الوسط)..
مثال(1)
*القاضي العادل لم نحذف الياء
السبب:معرف بــ(أل)
*القاضي العادل لم نحذف الياء
السبب:معرف بــ(أل)
*قاضي المدينه عادل لم نحذف الياء
السبب:(قاضي) نكره ولكن اصبح معرفه عندما اضفنا (المدينه) عليها
فهو في الجمله يكون مبتدأ وهو مضافو(القريه) مضاف اليه
السبب:(قاضي) نكره ولكن اصبح معرفه عندما اضفنا (المدينه) عليها
فهو في الجمله يكون مبتدأ وهو مضافو(القريه) مضاف اليه
*إن قاضي المدينه عادل لم نحذف الياء
السبب:(قاضي) نكره ولكن اصبح معرفه عندما اضفناه على(إن)
فهو في الجمله يكون اسم إن وهو مضافو(القريه) مضاف اليه
السبب:(قاضي) نكره ولكن اصبح معرفه عندما اضفناه على(إن)
فهو في الجمله يكون اسم إن وهو مضافو(القريه) مضاف اليه
مثال(2)
يشتري/فعل مضارع ناقص
*الفعل الامر منه:اشترِ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا كسره في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لوجود الياء في آخر الكلمه..
يشتري/فعل مضارع ناقص
*الفعل الامر منه:اشترِ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا كسره في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لوجود الياء في آخر الكلمه..
السبب :1-هو فعل امر من فعل ناقص..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
*سبقه اداة جزم:لم يشترِ اذن:يحذف حرف العله ووضعنا كسره في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لوجود الياء في آخر الكلمه..
لوجود الياء في آخر الكلمه..
السبب:1-فعل ناقص سبق بأداة جزم..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
يسير/فعل مضارع اجوف
*الفعل الامر منه:سرْ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا سكون في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لأنه فعل اجوف..
*الفعل الامر منه:سرْ اذن: يحذف حرف العله ووضعنا سكون في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لأنه فعل اجوف..
السبب :1-هو فعل امر من فعل اجوف..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
2-يبنى الامر على مايجزم به مضارعه..وهو بحذف حرف العله..
*سبقه اداة جزم:لم يسرْ اذن:يحذف حرف العله ووضعنا سكون في آخر الكلمه((لماذا؟؟))
لأنه فعل اجوف..
لأنه فعل اجوف..
السبب:1-فعل أجوف سبق بأداة جزم..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
2-أن العلة والجزم لا يجتمعان..
رابعاً:حذف النون من الافعال
معلومه: من الافعال الخمسه (واو الجماعه_الف الاثنين_ياء المخاطبه_جمع المذكر السالم_
الف الاثنين)..
اذا دخل على الفعل ادوات (نصب_جزم)يفيد امر تحذف النون من الفعل..
الف الاثنين)..
اذا دخل على الفعل ادوات (نصب_جزم)يفيد امر تحذف النون من الفعل..
القاعده:
1-تحذف النون حال الجزم والنصب والامر من الافعال الخمسه(كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعه
والف الاثنين وياء المخاطبه)..
2-تحذف النون من(جمع المذكر السالم والمثنى) اذا اضيفا الى ما بعدهما..
1-تحذف النون حال الجزم والنصب والامر من الافعال الخمسه(كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعه
والف الاثنين وياء المخاطبه)..
2-تحذف النون من(جمع المذكر السالم والمثنى) اذا اضيفا الى ما بعدهما..
3- تحذف النون اذا اتصل في نهاية الفعل ضمير مثل/معلميكم (معلمي+كم) ((كم))ضمير..
مثال(1)
*لا ينالون/لا الناهيه لا يفيد امر لانحذف النون
السبب:لأنه لم يفيد امر..
*لا ينالون/لا الناهيه لا يفيد امر لانحذف النون
السبب:لأنه لم يفيد امر..
*لن تنالوا/لن النفي ويفيد امر وهو اداة نصب نحذف النون
السبب:حذفت بسبب النصب..
السبب:حذفت بسبب النصب..
*لا تنالوا/لا النافيه ويفيد امر وهو اداة جزم نحذف النون
السبب:حذفت بسبب الجزم..
السبب:حذفت بسبب الجزم..
*لا تسبقا/لا النافيه اداة جزم نحذف النون
السبب:حذفت بسبب الجزم..
السبب:حذفت بسبب الجزم..
*لن تسبقا/لن النفي اداه نصب نحذف النون
السبب:حذفت بسبب النصب..
السبب:حذفت بسبب النصب..
*لا تسبقي/لا النافيه اداه جزم نحذف النون
السبب:حذفت بسبب الجزم..
السبب:حذفت بسبب الجزم..
*لن تسبقي/لن النفي اداه نصب نحذف النون
السبب:حذفت بسبب النصب..
السبب:حذفت بسبب النصب..
*أطيعوا/فعل امر مضارعها من الافعال الخمسه(واو الجماعه) نحذف النون
السبب:فعل امر مضارعه من الافعال الخمسه..
السبب:فعل امر مضارعه من الافعال الخمسه..
*أطيعا/فعل امر مضارعها من الافعال الخمسه(الف الاثنين) نحذف النون
السبب:فعل امر مضارعه من الافعال الخمسه..
السبب:فعل امر مضارعه من الافعال الخمسه..
أطيعي/فعل امر مضارعها من الافعال الخمسه(ياء المخاطبه) نحذف النون
السبب:فعل امر مضارعه من الافعال الخمسه..
السبب:فعل امر مضارعه من الافعال الخمسه..
مثال(2)
المسلمون/الواو جمع مذكر سالم ولم يضاف الى ما بعده واقترن بـ(ال) اذن لا نحذف النون
السبب:لم يضاف..
المسلمون/الواو جمع مذكر سالم ولم يضاف الى ما بعده واقترن بـ(ال) اذن لا نحذف النون
السبب:لم يضاف..
مسلمو الصين/الواو جمع مذكر سالم واضيف الى ما بعده اذن لا نحذف النون
السبب:الاضافه ولأنهمن الافعال الخمسه..
السبب:الاضافه ولأنهمن الافعال الخمسه..
البحران/الالف مثنى ولم يضاف الى ما بعده واقترن بـ(ال) اذن لا نحذف النون
السبب:لم يضاف ..
السبب:لم يضاف ..
بحرا المغرب ساحران/الالف مثنى واضيف الى ما بعده واقترن بـ(ال) اذن لا نحذف النون
السبب:الاضافه ولأنه من الافعال الخمسه.. حروف العله او حروف المد :: هي عبارة عن أصوات متحركة، تساهم في تحديد نطق الكلمة، تخرج حروف العلة من الحلق و يساهم في نطقها الشفاه.
تكمن فائدة حروف العلة في أغطاء قيمة للأصوات الساكنة، بحيث أن الكلمة لا يمكن لفظها بدون حروف العلة؛ بسبب مخارجها التي لا تعطي إتاحة لنطقها بدون حروف علة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق